الأربعاء، 4 مايو، 2016

روسيا تبدأ اختبار صواريخ سرعتها تفوق سرعة الصوت



روسيا تختبر صاروخ روسيا تختبر صاروخ "زركون" الأسرع من الصوتخ
نشرت صحيفة "ترود" مقالا عن صاروخ روسي جديد تفوق سرعته سرعة الصوت وغير مرئي للرادارات.جاء في مقال الصحيفة:خلق استخدام روسيا صواريخ "كاليبر" في قصف مواقع "داعش" في سوريا ضجة كبيرة في وسائل الإعلام الغربية. وها هي السفن الحربية الروسية تستلم قريبا صواريخ جديدة غير مرئية للرادارات.بدأت روسيا في اختبار صواريخ "تسيركون" التي تفوق سرعتها سرعة الصوت عدة مرات. ستزود بهذه الصواريخ الغواصات الذرية الروسية "خاسكي" التي يجري بناؤها حاليا .يذكر أن صواريخ "كاليبر" قطعت أكثر من 1500 كلم فوق الأراضي الإيرانية وكردستان العراق مستنسخة التضاريس الأرضية دكت مواقع ومستودعات أسلحة "داعش" في سوريا. صواريخ "كاليبر" يمكن أن تحمل رؤوسا تقليدية ونووية.لقد ادهشت دقة هذه الصواريخ الخبراء ووسائل الإعلام في الغرب، حتى الأجهزة الأمنية الغربية اضطرت للاعتراف بأنهم لم يقيموا بصورة صحيحة إمكانية الأسلحة الروسية. وبعد مضي بضعة أشهر أعدت ادارة الاستخبارات البحرية الحربية الأمريكية تقريرا مفصلا عن إمكانيات القوات البحرية الروسية. وحسب قولهم سوف يتم تزويد سفن صغيرة بصواريخ "كاليبر" بحيث يصبح من الصعوبة القضاء على القوة الصاروخية للأسطول الروسي.
صاروخ "كاليبر" الروسي صاروخ "كاليبر" الروسي
صواريخ "تسيركون" الجديدة تنسب الى صنف جديد، حيث تصل أهدافها أسرع بـ 5-6 أضعاف سرعة الصوت. رأس هذه الصواريخ يسخن جدا لأن مقاومة الهواء في هذه السرعة تعادل مقاومة الجسم الصلب، وتتكون البلازما حوله.عمليا لا يمكن اعتراض الصواريخ التي تطير بهذه السرع العالية، كما لا تتمكن الصواريخ الاعتراضية من اللحاق بصواريخ "تسيركون". البلازما التي تتكون في مقدمة الصاروخ تمتص موجات الراديو لذلك لا تتمكن الرادارات من اكتشافها.يقول الخبير العسكري دمتري ليتوفكين، "عندما نحصل على الجيل الخامس من الغواصات التي ستزود بصواريخ "تسيركون" سيكون بإمكاننا القول إننا حققنا تفوقا كبيرا على الولايات المتحدة ، مع العلم انهم ايضا يعملون على صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت. ولكن ما دمنا بدأنا الاختبارات قبلهم فهذا دليل على اننا نتفوق عليهم من الناحية التكنولوجية".صواريخ "تسيركون" مخصصة لتدمير سفن العدو المحمية الكبيرة، ولهذا سوف تحل محل صواريخ "غرانيت" الكبيرة. ستزود السفن الروسية الكبيرة مثل "بطرس الأكبر" والغواصات بهذه الصواريخ.غواصات الجيل الخامس "خاسكي" تصنع بنزعين: نوع لاصطياد الغواصات المعادية والنوع الثاني لتدمير حاملات الطائرات المعادية.
غواصة روسية نووية من طراز "حاسكي" غواصة روسية نووية من طراز "حاسكي"
يشير خبراء عسكريون الى ان صواريخ "زركون" صغيرة الحجم نسبيا ويمكن وضع ثلاثة منها في صومعة صاروخ "غرانيت" أي سيكون بإمكان الغواصة حمل 72 صاروخا منها بدلا من 24 من نوع "غرانيت"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق